جيمي دين Jimmy Dean

جيمي ديون (1928 _ 2010) :
هومغن وممثل ومقدم تلفزيوني متعدد المواهب فقد كان رجل أعمال أمريكي أيضا ، فهو اليوم مشهور في الولايات الأمريكية جميعها ليس بأنه جيمي ديون الفنان فحسب ، بل هو صاحب العلامة التجارية المشهورة جيمي ديون لصناعة السجق .
ولد جيمي ديون في 10/اب / 1928 في مقاطعة هيل الأميركية في ولاية تكساس ، وعلمته والدته” روث تايلور ” العزف على البيانو في سن مبكرة ومن هنا كان أول عهد اهتمامه في الموسيقى .
ترك الدراسة بعد المرحلة الثانوية، خدم في سلاح الجو الأمريكي في الاربعينات ، ثم عاد ليتزوج للمرة الاولى من امريكية اسمها ” ماري سو ” عام 1950 وهو يبلغ من العمر اثنين وعشرين عاما .
، حيث تعاقد Just bumming aroundانطلقت مسيرته الفنية في سنة 1953 عندما أصدر أغنية
بعد ذلك على علامة فور ستار ، ثم وقع عقدا مع تسجيلات كولومبيا عام 1957 ثم سجل العديد من الاغنيات في تلك السنة والسنوات القليلة التي تليها .
وفي عام 1957 حقق دين هووفريقه نجاحا ساحقا بعدما استضافه برنامج عرض في واشنطن ، واستمر العرض لشهور لاحقة بعد ذلك ،واكتسب دين شهرة واسعة في الولايات المجاورة مثل : مريلاند وفرجينيا
غير ان دين أصبح معروفا باغنيته ” بيغ باد جون ” والتي صدرت عام 1961 حيث ان الاغنية تتحدث عن أحد عمال المناجم ، وتصدرت الاغنية المبيعات انذاك ببيع مليون نسخة ، وحصلت على المركز الثاني على مستوى الولايات المتحدة الامريكية حيث حصلت الاغنية على تصنيف القرص الذهبي .
وفي سنة 1962 حصل دين عن هذه الاغنية على جائزة غرامي وهي من اكبر الجوائز انذاك .
وفي عقد الستينات ساهم دين بجلب موسيقى “الكانتري” بين الجمهور وقدم فنانين كثر من خلال برنامج المنوعات الذي قدمه ” جيمي دين شو” أمثال : روجر ميلر ، تشارلي ريتش ، باك اوينز وغيرهم .
وظل حضور جيمي دين في الستينات قويا في مجال الغناء والتقديم الى جانب أنه فيما بعد اتجه للتمثيل بعد نهاية برنامجه التلفزيوني مثل دور الملياردير ويلارد وايت في فيلم جيمس بوند عام 1971
واستمر في الظهور في بعض الافلام والمسلسلات الاخرى في السبعينات والثمانينات من القرن الماضي مثل : مسلسل دانيال بون ، مسلسل جزيرة الخيال ومسلسل جي جي ستاربك .
وفي عام 1969 وعلى الرغم من عدم توقفه عن التمثيل والغناء اسس شركة جيمي دين للسجق مع شقيقه دون وحققت هذه الشركة نجاحا جيدا بسبب اعلانات دعائية كان يقوم فيها دين لمنتجات الشركة ثم استحوذت عليها شركة اخرى سنة 1984 .
في عام 1990 انفصل جيمي دين عن زوجته ماري سو وتزوج عام 1991 دونا ميد وهي كاتبة ومغنية ساعدته لاحقا على كتابة سيرته الذاتية ” 30 عاما من السجق ، 50 عاما من لحم الخنزير ”
توفي جيمي دين في 13 /حزيران / 2010 .

الحياة

لا يمكنني تغيير اتجاه الريح ولكن يمكن ضبط اشرعتي للوصول الى وجهتي